كيف تصبح خبيرتحسين محركات البحث (SEO) مستقل؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

اخبار

كيف تصبح خبيرتحسين محركات البحث (SEO) مستقل؟

كيف تصبح خبيرتحسين محركات البحث (SEO) مستقل؟


كيف تصبح خبير سيو مستقل؟
كيف تصبح خبيرتحسين محركات البحث (SEO) مستقل؟

في السنوات القليلة الماضية ، ارتفع الطلب على أعمال تحسين محركات البحث بشكل كبير. أصبح هذا العمل أكثر شيوعًا وشعبية ، مما يمثل دافعًا قويًا لدخول المجال. ونظرًا لعدم وجود جامعات تقدم درجات في تحسين محركات البحث حاليًا ، فأنت مسؤول عن إيجاد طريقتك الخاصة لتعلم مهنة مبتكرة.

 تتمثل مهمة هذا الدليل في تثقيفك حول تحسين محركات البحث وكيفية الدخول في مجال تحسين محركات البحث وبدء رحلة أن تصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث هناك العديد من الخيارات ومهارات العمل المختلفة ، وسوف نتأكد من تقديمها بشكل شامل قدر الإمكان.

من هو خبير تحسين محركات البحث SEO؟

خبير تحسين محركات البحث (SEO) مسؤول عن تحسين موقع الويب الخاص بك لجعله يحتل مرتبة أعلى في نتائج محرك البحث. هدفه الرئيسي هو الحصول على مرتبة عالية في نتائج البحث والحصول على المزيد من الحركة من الباحثين على الإنترنت. بالطبع ، الخبرة مصطلح نسبي ، ولكن في اقتراحنا ، تعني التجربة ببساطة أنك اكتسبت المعرفة التي يمكن أن تحقق نتائج جيدة لعملائك ، وليس مجرد أن تصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث.

A. SEO: محرك البحث وعوامل الترتيب

الآن ، سنناقش المعلومات الأساسية التي يحتاج أي خبير في تحسين محركات البحث سيو إلى معرفتها. ليس من المبالغة وصف هذه المعرفة الأساسية على أنها كيمياء (في الكيمياء ، يتم خلط المكونات المختلفة معًا لتشكيل المركب النهائي "صفحة نتائج البحث"). محترفو تحسين محركات البحث في ساحة المنافسة.

1. كيف تعمل محركات البحث سيو
يمكن تلخيص مبدأ عمل محركات البحث في ثلاث خطوات رئيسية:

  • الخطوة الأولى: سيرسل محرك بحث Google روبوتات للعثور على صفحات على الإنترنت ، لذلك سيقوم برنامج العنكبوت بالزحف إلى الويب وقراءة شفرة المصدر أو النص في صفحات الموقع.
  • الخطوة الثانية: بعد الزحف إلى الصفحة ، يتم إضافتها إلى فهرس (أرشيف) محرك البحث. الفهرس عبارة عن قاعدة بيانات كبيرة ذات بنية موحدة ، تحتوي على تريليونات من الصفحات. تتضمن عملية الفهرسة (موقع الأرشفة) اكتشاف الكلمات الرئيسية للصفحة.
  • الخطوة الثالثة: عندما يبحث المستخدمون على الإنترنت ، سيبحث Google في صفحة الفهرس المطابقة لاستعلام البحث (الكلمة الرئيسية) ، ويرتب النتائج وفقًا لخوارزمية Google التي تحتوي على العديد من عوامل التصنيف.
هذا يعني أنه عند البحث على Google ، فلن تحصل على نتائج مباشرة من الويب. وبدلاً من ذلك ، ستعرض Google صفحاتها المفهرسة مسبقًا ، وهذا هو سبب عرض نتائج البحث في غضون بضعة أجزاء من الثانية.

2. ما هي عوامل التصنيف؟
تستخدم Google أكثر من 200 عامل تصنيف في خوارزميتها. يصعب على كبار خبراء تحسين محركات البحث العثور على كل شيء ، لذلك لا تحتاج إلى البحث عن كل شيء ، ولكن من المهم أن تعرف أنهم معتادون على قياس ثلاثة أشياء:
  • الملاءمة: درجة الصلة بين الصفحة واستعلام بحث شخص ما.
  • الإذن: في هذه الحالة ، يشير إلى "الأذونات المعرفية" لموقع الويب ، مما يعكس مستوى ثقة Google في المحتوى الذي ينشئه. يتم قياسه من خلال عدد الروابط التي تشير إلى الصفحة كمورد.
  • الجودة: يتم قياس الجودة وفقًا لعوامل مختلفة ، مثل شعبية الموقع على الإنترنت ، وشكل المحتوى ، وطريقة تفاعل الزوار مع الموقع في نتائج البحث.
Searchengineland هي مدونة متخصصة في أخبار محركات البحث ، وهي تجسد عوامل الترتيب المهمة في تصميم مرئي رائع وسهل الفهم على شكل جدول دوري ، وتحل أهم عوامل نجاح وفشل محرك البحث الأمثل . مقسمة إلى ست فئات: المحتوى ، HTML ، الثقة ، بنية الموقع ، الروابط وتجربة المستخدم. أعط كل مكون وزنا بالنسبة لأهميته.

طرق تعلم السيو

فيما يلي أهم الطرق الممكنة لتعلم تحسين محركات البحث ، ولكل منها مميزات وخصائص مختلفة:

1. الدورات التعليمية في تحسين محركات البحث SEO:
يضمن هذا الخيار حصولك على شهادة بالمعرفة الصحيحة لكبار المسئولين الاقتصاديين ، ويمكن أن تقوم بهذه المهمة بشكل فعال ، ويمكن أن تزودك بالمصداقية في بداية حياتك المهنية. هذا هو الخيار الأكثر تكلفة - ما لم تكن هناك موارد مجانية - ولكنه أسرع وتيرة. في غضون أسابيع قليلة ، ستكمل دراستك وسيكون من السهل جدًا استيعاب المعلومات بمساعدة المعلمين المؤهلين.

قد تتمكن من الحصول عليها في مركز التدريب المحلي الخاص بك أو من خلال منصة التعليم الرقمي المتطورة. على سبيل المثال ، في تعليم المصادرة المجاني ؛ دورات تعلم تحسين محركات البحث التابعة لأكاديمية Heabspot ، ودورات Semrush المجانية ، والبرامج التعليمية والمقالات من أكاديمية الكمبيوتر ، ومركز Moz التعليمي ، وهو نظام أساسي لتحسين محركات البحث يوفر محتوى تعليميًا مجانيًا.

أحد العيوب الرئيسية لهذا الخيار هو محتوى التعليم النظري ، وهو بعيد كل البعد عن الواقع. أنت مطالب بإجراء بعض الأبحاث حول المشاريع الفعلية من أجل تطبيق ما تعلمته على الدورة.

2. موقع الويب الخاص بك
هذه هي الطريقة الأكثر فعالية لتعلم تحسين محركات البحث SEO على أرض الواقع. إذا كان لديك موقع ويب بالفعل ، فلديك فرصة ذهبية لتعلم تحسين محركات البحث من خلال الممارسة ، وتطبيق أفضل استراتيجية لتحسين محركات البحث واختبارها بنفسك. في رحلة أقل استرخاءً ، ستتعلم بسرعة وتتطلب التجربة والخطأ ، الأمر متروك لك ، دون توجيه من أي شخص.

من أجل إنشاء مدونتك أو موقع الويب الخاص بك ، تحتاج إلى اختيار الموضوع الذي تهتم به ، ثم شراء اسم المجال والاستضافة ، ثم تصميم الموقع والبدء في كتابة مقالات احترافية. لبدء التعلم استنادًا إلى المعرفة الثرية لتحسين محركات البحث SEO.

من خلال تحسين المحتوى وبناء الروابط والتأكد من أن الجوانب الفنية للموقع معقولة من وجهة نظر محركات البحث ، يمكن تطبيق المعرفة التي تعلمتها على الموقع. يحتاج إلى نشر المحتوى باستمرار حتى تحصل على نتائج على صفحة نتائج محرك البحث. في هذه الحالة ، إذا لم تتمكن من إنشاء المحتوى بنفسك.

3. العمل مع فريق التسويق الإلكتروني
هذا الخيار غير متاح للجميع ، ولكنه قد يظهر كخطوة تالية في التعلم النظري لتحسين محركات البحث (كتدريب داخلي أو وظيفة طويلة الأجل). إذا كنت تعمل في أحد مجالات التسويق الرقمي وتريد أن تصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث سيو ، فقد يغير مسار عملك الحالي. بمساعدة الزملاء ذوي الخبرة ، سوف تتعلم بسرعة على هذا الطريق.لقد جلبوا لك الكثير من رحلات التعلم وشاركوا معرفتهم في مشاريع تحسين محركات البحث الفعلية.

ما هي مهارات تحسين محركات البحث SEO التي يجب أن تتعلمها؟

تحسين محركات البحث (SEO) هو عالم مليء بالتقنيات والمهارات.في بداية الطريق لتصبح محترفًا في تحسين محركات البحث ، من الضروري أن تعرف بالضبط المهارات التي يجب عليك إتقانها. يمكن تقسيم مهارات تحسين محركات البحث إلى فئتين ويجب إتقانها تدريجيًا.

1. مهارات تحسين محركات البحث الأساسية:
  • الكلمات الرئيسية 
الكلمات الرئيسية هي نقطة البداية لأي حملة لتحسين محركات البحث سو ، واختيار الكلمات الرئيسية الصحيح سيجعل الصفحة تبرز في نتائج بحث Google ، مع استعلامات البحث ذات الصلة التي تستهدف الآلاف من الباحثين. سيؤدي الاختيار الخاطئ إلى دفن موقع الويب أسفل الصفحة الخامسة أو العاشرة من نتائج البحث ، وسيتم التخلي عن الصفحات التي لن يزورها أحد.

الكلمة الرئيسية المناسبة هي كلمة رئيسية تجمع بين ثلاثة أجزاء: معدل البحث فيها مقبول ، والجمهور المستهدف مهتم بالكلمة الرئيسية ، ومستوى المنافسة ليس مرتفعًا. يجب أن تحتوي قائمة الكلمات الرئيسية المستهدفة على كلمات رئيسية طويلة وكلمات رئيسية قصيرة ، وكلمات تجارية وكلمات رئيسية غير ذات علامة تجارية.
  • انشاء محتوى
يشبه دور خبير تحسين محركات البحث سيو في المحتوى دور المخرج في العمل الفني. بعد أن يختار الكلمات الرئيسية وينشئ المحتوى بواسطة المؤلف ، يضمن خبير تحسين محركات البحث أن المحتوى يتم عرضه بأفضل طريقة على أنه فريد وفريد ​​من نوعه قدر الإمكان ، غنية بالمعلومات ، وطويلة بما يكفي تساوي أو تفوق المعلومات المقدمة من قبل المنافسين.
  • تحسين محرك البحث التقني
يمكن أن تساعد هذه المهارة خبراء تحسين محركات البحث SEO على اعتماد العديد من التفاصيل الفنية الدقيقة والمهمة لتحسين مظهر الموقع في نتائج البحث وتشجيع الزوار على النقر ، بما في ذلك أهم التفاصيل أدناه:
  • العنوان: جذاب ؛ يحتوي على كلمات رئيسية ولا يتجاوز طوله 60:75 حرفًا.
  • الوصف التعريفي: غني بالمحتوى ومختصر ، لا يزيد عن 160 حرفًا.
  • URL: وصف قصير ، أقل من 100 حرف.
  • اسم النص والصورة البديلان: واضح وملائم ، بما في ذلك الكلمات الرئيسية المستهدفة
  • هيكل الموقع: يحتوي على هيكل وتنظيم هرمي ، لذلك تتضمن الصفحة الرئيسية روابط لصفحات الفئات ، والتي بدورها تتضمن روابط للمنتجات في كل فئة.
  • الروابط الداخلية: منتشرة في جميع أنحاء الموقع باستخدام نص موجز وواضح في كل صفحة.
  • السرعة: سرعة الموقع جيدة.
  • الروابط الخارجية Backlinks
تسمى المهارات السابقة "تحسين محركات البحث في الموقع" أو "تحسين محركات البحث السيو الداخلي" ، بينما تسمى المهارات المرتبطة خارجيًا "تحسين محركات البحث خارج الموقع" أو "تحسين محركات البحث السيو الخارجية". هذه طريقة مهمة للسماح لمحركات البحث باكتشاف المحتوى المذكور وتحديد ترتيب الصفحة.

ركز على المحتوى عالي الجودة في أنشطة بناء الروابط للحفاظ على نص الارتباط التشعبي وصفيًا وموجزًا. تنقسم عملية تخطيط وبناء الروابط الخارجية إلى ثلاث خطوات:
  • اختر ما تريد وضع علامة عليه ، أو أنشئ المحتوى من البداية بعد التحقق من الروابط الخارجية التي حصل عليها منافسوك.
  • حدد موقع الويب المستهدف الموثوق به مع سلطة المجال العالية.
  • التواصل مع هذه المواقع وطلب إدراج روابط خارجية
تتطلب أنشطة بناء الروابط الخارجية مجموعة من التحليل وإنشاء المحتوى والعلاقات العامة. يصف هذا الدليل التفصيلي بشكل صحيح كيفية إنشاء الروابط Backlinks الخارجية.

2. مهارات متقدمة في تحسين محركات البحث سيو:
كما يوحي الاسم ، تمثل هذه المجموعة من المهارات المستوى المتقدم من أعمال تحسين محركات البحث التي تحتاج إلى إتقانها من أجل الفوز بلقب خبير تحسين محركات البحث سيو عن جدارة. فيما يلي تعليقات على أبرز المقالات ، بالإضافة إلى بعض المواد التعليمية لمعرفة المزيد عنها:

1. برنامج Google Analytics
ذكرنا مصطلح التحليلات في مكان آخر. Google Analytics هي الأداة رقم واحد لتحليل موقع الويب الخاص بك وفهم كيفية قياس نجاح أو فشل جهود تحسين محركات البحث الخاصة بك. يمكن أن تساعدك على اكتشاف فرص تحسين محركات البحث الجديدة. على سبيل المثال ، يمكنك الاستفادة من المحتوى الأفضل أداءً في حملات الارتباط الخارجية.

2. تجربة المستخدم
تعد تجربة المستخدم عاملاً غير مباشر في خوارزمية تسجيل النتائج في Google ، ولكن لها معنى موضوعي للغاية. على سبيل المثال ، افترض أن زوار موقعك يواجهون صعوبة في استخدامه. ليس هناك شك في أن هذا سيؤدي إلى تركهم لنتائج البحث الأخرى ، مما سيضر بترتيبك في صفحة النتائج.

3. أدوات وإجراءات تحسين محركات البحث سيو
هذه مهارة يجب أن تتقنها من أجل الحصول على العديد من المعلومات المهمة المطلوبة في عملك في أقصر وقت وبأقل جهد ، وهذا شرط منطقي للغاية لتصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث. من أشهر الأمثلة ما يلي: Ahrefs و MOz و SEMRush و Yoast SEO.

4. تحليل المنافسين
يعد تحليل المنافسين جزءًا لا يتجزأ من أي استراتيجية تسويقية ، وبما أن مُحسّنات محرّكات البحث أعلى من نتائج البحث للتنافس مع مواقع الويب الأخرى ، فمن المهم جدًا دراسة وتحليل المنافسين لتعلم وفهم تقنيات تحسين محركات البحث الخاصة بهم ، ومن ثم المطابقة. يؤدون بشكل أفضل في الهندسة العكسية. على سبيل المثال ، تصميم المحتوى وطوله ، والروابط الخارجية ، والكلمات الرئيسية المستهدفة ، وهيكل الموقع.

5. التوافق مع الأجهزة المحمولة
تتبنى Google حاليًا سياسة الأرشفة الأولى لمواقع الجوال ، مما يعني أن توافق الأجهزة المحمولة لم يعد اختياريًا في مُحسّنات محرّكات البحث ، ولكنه أصبح أولوية قصوى.

كيف تصبح خبير سيو مستقل؟

يوصي الخبراء بوضع كل المعرفة التي تعلمتها عن مُحسّنات محرّكات البحث موضع التنفيذ في المشاريع الفعلية لتصبح خبيرًا حقيقيًا في تحسين محركات البحث SEO. للقيام بذلك ، يمكنك استئجار موقع الويب الشخصي الخاص بك لأنك ستكون قادرًا على إجراء التغييرات اللازمة بسرعة.، أو من خلال العمل كمتخصص مستقل في تحسين محركات البحث والبدء في تقديم خدمات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك. يقدم العملاء الخدمات.

على سبيل المثال ، يمكنك إنشاء حساب بائع على موقع Fives Microservice الإلكتروني وتصميم خدمة تحسين محركات البحث لإظهار قدرتك على بدء تلقي طلبات الشراء من العملاء المهتمين.

معرفتك بـ SEO هي ميزة تنافسية في حد ذاتها ، لأنه لا يمتلكها الكثير من الناس ، وحتى أولئك الذين يمتلكون موقع الويب في كثير من الأحيان لا يمكنهم إكمال جميع مهام تحسين محركات البحث بأنفسهم ، لأن تحسين محركات البحث لديه العديد من المهام ويتطلب وقتًا وجهدًا. فكر في الطلب الأول الذي تتلقاه هو مشروع تدريبي ، وليس عملاً مربحًا ، فمع تزايد عدد المشترين وتنامي خبرتك العملية ، ستتمكن من زيادة سعر الخدمة وتحقيق ربح كما يحلو لك.

كيف تقرأ نتائج التغييرات التي طرأت على الموقع؟
بعد إجراء تحسينات على موقع الويب الخاص بك ، ستحتاج إلى الانتباه إلى تغييرات الترتيب في نتائج البحث. من حيث المبدأ ، ابحث عن نتائج كبيرة ومتسقة ، ولا تفترض أن التحسين يؤدي دائمًا إلى أي نتيجة.

على سبيل المثال ، إذا قمت بإضافة العديد من الكلمات الرئيسية إلى الصفحة ، ولاحظت أن ترتيب الصفحة يأتي في المرتبة 5 بدلاً من 7 في نتائج البحث. لا تفترض أبدًا أن التحسين هو سبب هذا الموقف. كثيرًا ما تقوم Google بتغيير الخوارزمية الخاصة بها ، مما قد يتسبب في تقلب بسيط في ترتيب مواقع الويب وحركة المرور في غضون شهر.

على العكس من ذلك ، يرجى الانتباه إلى التغييرات الكبيرة ، ولضمان تأثير التحسين ، يرجى تنفيذه على صفحات مختلفة ، إذا لاحظت نفس النتائج المتسقة ، فهذا يعني أنك تقوم بهذه العملية هي السبب وراء هذه النتائج. هناك العديد من التحسينات التي يمكنك إجراؤها ، بما في ذلك: تحسين العنوان بالكلمات الرئيسية المناسبة ، أو تغيير نمط المحتوى من قائمة إلى جدول محتويات ، أو زيادة عدد كلمات المحتوى ، أو إضافة روابط داخلية وخارجية.

كيف تختار تخصصك كخبير في تحسين محركات البحث

المصمم والمسوق والمطور والمهندس وغيرها من المهن ، تنعكس مهاراتها في شكل T ، وينطبق الشيء نفسه على مُحسنات محركات البحث. هذا يعني أنك أتقنت نطاقًا واسعًا من مهارات تحسين محركات البحث ، لكنك حققت أداءً جيدًا في منطقة معينة.

على سبيل المثال ، قد تتفوق في البحث عن الكلمات الرئيسية ، أو صناعة محركات البحث وتحسين المحتوى ، أو الروابط الخلفية الخارجية Backlinks، أو تحسين محركات البحث التقني ، أو أرشفة مواقع الويب. قد تستهدف أيضًا سوقًا معينًا ، على سبيل المثال ، أصحاب المتاجر عبر الإنترنت أو الشركات المحلية.

عندما تبدأ رحلة تحسين محركات البحث الخاصة بك ، لا تتسرع في اختيار تخصص ، وفهم كل المعرفة المتعلقة بـ SEO ، بحيث يمكنك أولاً وضع قاعدة معرفية قوية في هذا المجال ، ثم اختيار التخصص بعد فترة من الوقت.

ما هي مهام محترفي تحسين محركات البحث SEO؟

تتضمن قائمة المهام الاحترافية لتحسين محركات البحث بعض أو كل المسؤوليات التالية:
  • إدارة حملات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية وتطوير المحتوى وتحسين محركات البحث الداخلية.
  • قم بإجراء تحليل للموقع وتحقق من جودة المحتوى.
  • صياغة توصيات تحسين محركات البحث الفنية.
  • تحديد مؤشرات نجاح SEO ومؤشرات الأداء المطلوبة.
  • تطوير العلاقات العامة مع المواقع والشركات الأخرى لمشاركة المحتوى والحصول على الروابط الخارجية.
  • استخدم أدوات تحسين محركات البحث (SEO) لمراقبة وتحليل الموقع ومواقع المنافسين ، واستخراج المعلومات اللازمة لتحسين الموقع.

اقرأ معلومات حول تحسين محركات البحث كل يوم

واحدة من أفضل العادات التي يحتفظ بها خبراء تحسين محركات البحث هي قراءة تحسين محركات البحث كل يوم. تقوم محركات البحث بإجراء تغييرات كل يوم - حتى أقصر من ذلك - عليك أن تعرف تأثيرها على موقع الويب الخاص بك ، وإذا طلبها أحد العملاء ، فيرجى توضيح التغيير في ترتيبها. تساعدك المعرفة في حل المشكلات التي قد تواجهها بسرعة وسهولة ، لأنك قرأت أفكار وتجارب الآخرين.

يجب أن تكون الأولوية لمدونة مشرف موقع Google ومدونات تحسين محركات البحث الخاصة مثل Moz و SEMrush و Yoast. تشمل المواقع العربية التي تنشر أحدث محتوى عن تحسين محركات البحث (SEO) أكاديمية حسوب و My Blog Fives و Independent. اقرأ الأخبار والتوصيات والإرشادات الجديدة ، ولا تتوقف عن تحسين فهمك لكل المعارف الجديدة في مُحسّنات محرّكات البحث من أجل الحفاظ على جودة وفعالية خدمات تحسين محركات البحث.

في النهاية ، تتطلب رحلتك لتصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث SEO  سرين لتحقيق النجاح. الأول هو الرغبة في التعلم ، والثاني هو ممارسة تطبيق المعرفة المكتسبة. نأمل أن يكون هذا الدليل قد زودك بالمعرفة الأساسية ومصادر المعلومات المفيدة ، ومهد الطريق لك لبدء رحلة جديدة ، ونأمل أن يتمكن من الإجابة على العديد من أسئلتك. حان دورك الآن لمشاركة تجربتك وخبراتك وأفكارك في هذه الرحلة معنا لصالح الآخرين.
reaction:

تعليقات